الآن اختار الوظيفة المناسبة لك! تعرف على جميع وظائف نظم المعلومات الإدارية 2023

البحث يتزايد بشكل كبير ومستمر في محرك البحث جوجل عن وظائف نظم المعلومات الإدارية، حيث إن متعلمي هذا المجال يوجد لديهم العديد من الوظائف المختلفة بسبب أنه مجال مهم للغاية وزادت أهميته عند تطور التكنولوجيا في الآونة الأخيرة لذلك سوف نقدم لكم الآن كافة المعلومات عن هذا المجال وكذلك الوظائف المتاحة للخريجين فتابعوا معنا الآن السطور القليلة القادمة.

ما هو مصطلح MIS

MIS باختصار، هو اختصار للجملة الإنجليزية إدارة نظم المعلومات، لذلك فهو يعطي الخبرة الفردية في مجالات متعددة في نفس الوقت مما يحفزه على تولي المهمة التي تم توكيلها إليه بجدارة لتحقيق أهدافه وتأهيله للعديد من وظائف نظم المعلومات الإدارية.

والجدير بالذكر أن هذا الفرع من علوم الكمبيوتر يستخدم للإشارة إلى أساليب إدارة المعلومات التي تتعلق بالأتمتة أو دعم عمليات صنع القرار البشري، وتسعى نظم المعلومات الإدارية إلى إيجاد تقنيات تعتمد على مد يد المساعدة، وأنظمة الكمبيوتر إلى المؤسسات والشركات من خلال العمل المكتبي وأداء عملهم وكذلك مهام المحاسبة.

ما هو تخصص نظم المعلومات الإدارية 

هو تخصص يعتمد على تحليل الأنشطة الاستراتيجية والتشغيلية وذلك ما يميز به نظم المعلومات الإدارية عن جميع أنواع نظم المعلومات الأخرى، ويستخدم اسم المهنة أكاديميًا للدلالة على البحوث التي تساعد في تقييم وإدارة وتصميم نظم المعلومات من أجل مستوى الكفاءة والفعالية. تعتمد كفاءة هذه الأنظمة على أنظمة دعم القرار وأنظمة المعلومات التنفيذية والأنظمة الخبيرة، ومعظم كليات إدارة الأعمال لديها قسم خاص بنظم المعلومات الإدارية داخلها كأحد فروعها مع قسم الشؤون المالية والمحاسبة والإدارة والتسويق بالإضافة إلى ما سبق العمل على نظم المعلومات الإدارية توفير المعلومات اللازمة على المستويين الداخلي والخارجي للبيئة التنظيمية وعلى جميع المستويات الإدارية حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة سواء كانت مؤقتة أو طويلة الأجل، والمساعدة في توفير والتحكم في أكبر قدر ممكن من المعلومات لصالح المنظمة واستخدامها لخدمة الخطط التشغيلية للمنظمة.

قد يهمك أيضًا: تعرف الآن على عيوب ومميزات الجامعة العمالية وأهم الوظائف ومجالات العمل 2023

مجالات عمل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة؛ تعرف على أبرز 9 وظائف

ما هي مجالات عمل كلية دار علوم- فرص العمل في الخارج لسنة 2022

وظائف نظم المعلومات الإدارية المحتملة لخريج كليتها

وظائف نظم المعلومات الإدارية المحتملة لخريج كليتها
وظائف نظم المعلومات الإدارية المحتملة لخريج كليتها

خريج MIS مستعد للانغماس في الحياة الواقعية التي تنتظره، لكنه يظل محتارًا بشأن الوظائف التي يمكن لخريج MIS القيام بها لذلك سوف نقدم لكم جميع الوظائف التي يستطيع خريج هذه الكلية العمل بها بعيدًا عن وظيفة فني حسابات شخصية، وهذه الوظائف هي:

وظيفة محلل النظم

وظيفته هي حل الأخطاء والمشاكل الموجودة والتحضير لتطوير أنظمة المعلومات الحالية من خلال اختيار البرامج والأنظمة المناسبة لإيجاد الحلول المناسبة، وكذلك يحتاج إلى تقديم تفسير ديناميكي لطريقة التنفيذ وتنظيم العلاقات بين مكونات النظام، وتتوافر هذه الوظيفة بكثرة في الشركات الكبرى.

مدير مركز الحاسب ( Computer Center Manager )

يتحمل مديرو مراكز الكمبيوتر مسؤولية التحقق من أداء مرؤوسيهم في جميع الأنشطة والممارسات الموكلة إليهم، مثل الإداريين والمصممين والفنيين والمبرمجين المؤهلين للتعامل مع جميع وظائف المركز ؛ وتشمل هذه الوظائف استخدام قواعد البيانات، الإحصاء العددي، تحليل تصميم البرمجيات، إلخ.

وظيفة تطوير وتسويق نظم المعلومات ( إدارة وصيانة المعلومات )

وظيفة تطوير وتسويق نظم المعلومات ( إدارة وصيانة المعلومات )
وظيفة تطوير وتسويق نظم المعلومات ( إدارة وصيانة المعلومات )

تعتبر من أفضل الوظائف التي من الممكن أن يعمل بها خريجي نظم المعلومات الإدارية، حيث إن الموظف مسؤول عن اتخاذ أفضل القرارات بشكل فعال بين مجموعة من البدائل والبحث عن الفرص داخل المصنع لميزة تنافسية غير مسبوقة تتعلق بالتسويق والإعلان، ووجود هذا الموظف ضروري في جميع مراحل عمر المشروع، وتجدر الإشارة إلى أن ترتبط القرارات أيضًا بمبادرات التسويق مثل التوزيع والمبيعات الإعلانات والأسعار والعروض الترويجية والمنتجات وما إلى ذلك، لذلك تتوافر فرص العمل بشكل كبير وملحوظ للغاية لهذه الوظيفة.

نظام الجودة في نظام المعلومات

وتتمثل مهمته في مراجعة وثائق مشروع إعداد نظام المعلومات والتأكد من صحة النظام واستيفائه لمعايير الجودة المعمول بها، بالإضافة إلى وضع خطة تشمل اختبار برنامج نظام المعلومات وتثبيت وتكوين أجهزته لبدء العمل على نظام التشغيل لاختبار النظام.

تشغيل أنظمة المعلومات

يوفر هذا المجال لخريجي نظم المعلومات الإدارية الكثير من الوظائف، حيث يعمل الموظفون تحت هذا المنصب لتطوير الخطط والسياسات المستندة إلى الكمبيوتر لأداء المؤسسة، والحاجة إلى التنسيق والتنفيذ والبرمجة للاسترداد عند الحاجة، وبذل كل جهد لتطوير أنظمة المعلومات وتوفير الصيانة المستمرة للأجهزة والبرامج والشبكات .

مطور الأعمال (  Business Developer  )

تتمثل المهمة في القيام بالكثير من الأدوات والتقنيات لاكتساب عملاء جدد وزيادة تواجد العملاء الحاليين في المنشأة، فهي تستخدم بشكل أساسي التسويق وإدارة المعلومات وخدمة العملاء والعديد من التقنيات الأخرى.

 خدمات المستخدمين ( User Services )

( اختبار وتدقيق نظم المعلومات اختبار ومراجعة نظم المعلومات ): يعتمد الموظفون هنا على اختبار استمرارية أنظمة المعلومات الحالية وأمن عملهم، مع ضمان إجراء المراجعات من وقت لآخر لضمان عدم وجود مشكلات تحد من سهولة وصول المستخدم إلى النظام.

إدارة وتطوير أنظمة الأعمال القائمة على التكنولوجيا

يقوم الخبراء في هذا العمل بإجراء تحليل هيكلي للنظام ومكوناته، وإعادة تصميمه إذا لزم الأمر، وتطويره ودعمه لنظام عالي المواصفات يلبي احتياجات المستخدم كتسلسل لتطوير نظام الأعمال، هناك سلسلة من المراحل من التخطيط إلى التصميم إلى التنفيذ أو التطوير قم بإعداده للتشغيل بعد إجراء التحسينات المطلوبة.

وظيفة إدارة الشبكات (  Network Management  )

يلتزم مسؤول الشبكة بإعدادها وفهمها عن كثب ليكون قادرًا على تحديد المشكلات من حولها وحلها بسهولة، كما أنه مسؤول عن الحفاظ على التشغيل السلس للشبكة وحمايته، بالإضافة إلى إدارة حسابات المستخدمين والتعامل مع مرؤوسيه ومستخدمي الشبكة.

إدارة وصيانة نظم المعلومات

تكمن أهمية هذا العمل في الحفاظ على مختلف مراحل نظام المعلومات منذ نشأته على الرغم من صعوبة العمل، وفي هذا السياق يلعب الخبراء دورًا فاعلًا في تحسين كفاءة النظام وزيادة فعاليته من أجل تخطي الأخطاء والاستجابة للتطورات وفقًا لاحتياجات المنظمة، هناك العديد من فرص العمل المتوفرة لخريجي نظم المعلومات الإدارية في هذا المجال.

نظم معلومات إدارية وظيفة مسؤول قواعد بيانات

يتحكم مسؤول قاعدة البيانات في كل ما يتعلق بقاعدة البيانات داخل المنشأة، حيث إنه مسؤول عن تركيبها وإعدادها وتطويرها المستمر، مع إبقائها تحت المراقبة للصيانة في حالة حدوث خلل أو مشكلة، وهو مسؤول أيضًا عن تصميم استراتيجيات قواعد البيانات وتصميمها.

وظيفة مصمم صفحات إلكترونية

وظيفة مصمم صفحات إلكترونية
وظيفة مصمم صفحات إلكترونية

تؤدي وظيفة إنشاء موقع ويب متكامل يركز على الجوانب الشكلية، سواء من حيث الترتيب والمخرجات العامة، ويعتبر مكملاً لمطوري نظم المعلومات، حيث لا يمكن للأول أداء مهام معينة ما لم يكن هناك مطور ويب.

في الختام نكون تعرفنا سويًا على تخصص نظم المعلومات الإدارية كما أننا تعرفنا على جميع الوظائف المتاحة لخريجي هذه الكلية والتي يمكنهم العمل بها حيث تتوافر العديد من الفرص المناسبة لهم وبأجور مناسبة أيضًا، وذلك نظرًا لتطور التكنولوجيا الحادث في الآونة الأخيرة نتمنى أن تكون قد استفدتم من هذا المقال